مفاهيم لغوية من علم النفس الإدراكي
يقدم مركز اللغة العربية للبحوث في جامعة زايد هذه الحلقات المتعلّقة مفاهيم لغوية من علم النفس الإدراكي بالتعاون مع أ.د. هيثم طه الباحث العالمي في مجالات اللغة والدماغ. حيث قدّم للمفاهيم المتعلّقة بالقراءة وصعوبات القراءة من منحى نفسلغوي ومستند إلى البحوث العلمية وبحوث الدماغ. على أمل أن تنال هذه الحلقات إعجابكم تقديم: الاستاذ هيثم طه - الباحث العالمي في مجالات اللغة والدماغ
ما ستتعلمه
- الحلقة الأولى: من ال EEG إلى ال ERPs و التعرف البصري على الكلمات
- الحلقة الثانية: الية تحليل أخطاء القراءة كألية للتشخيص التفاضلي بين ذوي صعوبات القراءة
- الحلقة الثالثة: مساهمة المعرفة الحرفية والكتابة في تطور ونماء الوعي الصوتي
- الحلقة الرابعة: تأثير الترابط الحرفي على سرعة ودقة التعرف على الكلمات المكتوبة في العربية
- الحلقة الخامسة: الوعي الصرفي في العربية ومساهمته في القراءة والإملاء من حيث البعد التدخلي
- الحلقة السادسة: مساهمة الوعي للمبنى المكتوب للقوالب الصرفية في عملية نماء المعرفة الحرفية
- الحلقة السابعة: مساهمة التفعيل الدلالي في التعرف وقراءة كلمات جديدة في العربية
- الحلقة الثامنة: التعلم المرتكز على الاحتمال المتكرر والتفضيلات الهجائية لدى طلبة ما قبل الصف الأول
- الحلقة التاسعة: كيف تؤثر المسافة اللغوية في اللغة المحكية واللغة الفصحى المعيارية العربية
- الحلقة العاشرة: تأثير علامات التشكيل على دقة وسرعة القراءة من المنظور التطوري