الأداة سرد
في السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة التعليم عن بعد والتعليم المنزلي، بسبب جائحة كورونا. ولهذا السبب، اضطر الكثير من الطلاب إلى حضور الصفوف عبر شاشة الحاسوب، والتواصل مع معلميهم عبر الشبكة بدل التلقي عنهم وجهًا لوجه. ومع كون هذه الوسائل توفر تسهيلات للطلاب، فقد أضحى من الصعوبة بمكان أن يتمكن المعلمون من تقييم مستوى الطلاب الأكاديمي ومهاراتهم.
والآن، بعد أن عادت الدراسة حضورية في المدارس، أصبح المعلمون بحاجة إلى تحديد مستوى الطلاب الأكاديمي، وخاصة في تعلم اللغة العربية.
إن الأداة سرد تسعى إلى تحديد هذه الفجوة وتقليصها عبر الصفوف في المدارس، فيتمكن المعلمون من تحديد مستوى تحصيل الطلاب وتخصيص برنامج دراسي مناسب لأولئك الطلاب، يساعدهم على النجاح في صفوفهم.
إن المدارس ستتمكن من خلال هذه الأداة من إجراء مسح شامل تتبين من خلاله نقاط القوة والضعف في مهارات القراءة المبكّرة باللغة العربية لدى جميع الطلاب من الصف الأول إلى السادس الابتدائي. وبهذا ستتمكن المدارس من وضع برامجها التعليمية بحيث تراعي كل طالب بناء على التقييم السابق.
بناءً على ما تمتاز به الأداة سرد من سرعة المعالجة والأداء والدقة، يمكن لها أن تشخّص صعوبات القراءة، التي تشمل الصعوبات ذات الطبيعة البيداغوجية (التربوية)، بالإضافة إلى اضطرابات القراءة النمائية، فضلًا عن عسر القراءة (الديسلكسيا)، وعُسر الكتابة (الديسغرافيا)، واضطرابات التهجئة.
هذه الأداة تعتمد تقارير تحليلية وجداول لإظهار المعلومات المتعلقة بأداء الطالب في اختبار مهارات القراءة المبكّرة مما يساعد في مراقبة تطور مهارات الطالب عبر مقارنة أدائه الحالي بأدائه السابق وبأداء غيره من طلاب صفه.
هذا يتيح للمعلمين قياس نتائج الطلاب مقابل التقييمات السابقة التي تم إجراؤها ومقارنتها أيضًا مع أقرانهم في نفس الفئة العمرية أو مستوى الصف الدراسي
مميزات الأداة سرد
- التقييم عبر الإنترنت
- سرد مرتبط بشبكة الإنترنت السحابي ومتوفر حالًّا، في أي مكان، وعبر أي جهاز.
- نتائج آلية وفورية
- يعتمد سرد على الذكاء الاصطناعي لتحليل نتائج التقييم التي تساعد فوريتها في المعالجة السريعة للبيانات والعمل.
- برنامج معتمد على أسس بحثية
- سرد يتوخى منهجية توصلت إليها الأبحاث الأكاديمية المعتمدة، مثلما يقوم سرد بمقارنة أداء الطلاب بالمعايير المتوسطة، لضمان الجودة العالية واستخلاص الثغرات التعليمية.
- التنوع في التعليم
- يسمح سرد للمدارس بدمج التلاميذ مع اختلاف قدراتهم في الصف نفسه، وبمراعاة اختلاف مستويات التلاميذ التعليمية في الصف الواحد، في آن.
كيف يعمل سرد؟
يقوم سرد على قاعدة بحوث أكاديمية وقاعدة بيانات قياسية بحسب الفئة العمرية ومستوى الصف.
يهدف سرد إلى تقييم مستوى الطالب وتحديد الثغرات التعليمية من خلال 13-16 مهمة بحسب مستوى الصف.
يخضع الطالب للتقييم إلكترونيًا باستخدام مايكروفون و سماعات. ويسمح البرنامج للطالب بإيقاف التقييم مؤقتا بعد كل مهمة والعودة إليه لاحقا فيستطيع الطالب من إنهاء التقييم على دفعات.
هذه الأداة تعطي الطلاب نموذجًا للإجابات، مع شرح مفصل وواضح لما هو متوقع من الطالب. فور انتهاء التقييم، يصبح بحوزة المعلم أو الإدارة نتائج التقييم لمراجعتها وتحليلها. وبعد الاطلاع على هذه النتائج، يستطيع المعلم تعديل الدعم الدراسي الذي يمنحه للطالب. وبهذا يصبح التعليم مخصصًا للطالب، بحيث يحصل على المعلومات التي يحتاج إليها ليكون موافقًا لأقرانه.