المنهج الصوتي المتكامل في قراءة اللغة العربية (دليل المعلم)
هذا الوصف مصمم ليناسب دليل المناهج التربوية الأكاديمية لمركز زاي لبحوث اللغة العربية بجامعة زايد ويشمل وصفًا عامًا للمنهج متبوعًا بأوصاف مفصّلة لعشرة لقاءات.
ما ستتعلمه
- الوصف العام للمنهج الصوتي المتكامل
- الأساس العلمي: المنهج الصوتي المتكامل للقراءة
- تحدّي الازدواج اللغوي والبحث عن مسار للتغلّب عليه: دور الحركات في فك الشفرة
- فن النطق الصوتي: مخرج الصوت وكيفيّة النطق والجهر والهمس
- بناء الكلمة: إتقان مهارتي الربط (الدمج) والتجزئة (التقطيع)
- تحدّيات الخط العربي: الشدّة والنقاط وإدراك مكونات الكلمة
- القراءة المتقدّمة: استكشاف نظام الجذر والوزن (علم الصرف)
- القارئ كـ "محلّل": التأرجح بين الأصوات وبنية الكلمة
- من فك الشفرة إلى الطلاقة: التخطيط الإملائي والمفردات الشائعة
- التعليم المتمايز: استراتيجيات حسّية (Multisensory) للوصول لكل طفل
- التقييم الشامل الموجه: كيف نقيّم الاحتياجات داخل الصّفّ ونوجّه التدريس؟