العودة الى بحوث زاي العلمية
تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: بحث إجرائي
- وصف عام للبحث
-
هذا بحث إجرائي يقدم سيناريو لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية في سياقها الطبيعي كلغة أجنبية، لأن الكتابة الإبداعية من المهارات المهمة التي يجب تطويرها لدى الطلبة. فالبحث يهدف إلى التدخل في خطط إجرائية في حصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلبة.
- الغرض من البحث
-
هدف البحث إلى اختبار طريقة إجرائية عملية تتضمن مجموعة من الأنشطة والممارسات العملية في الكتابة الإبداعية. هدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1. ما التحديات التربوية العملية التي تواجه الطلبة في تطوير كتاباتهم الإبداعية؟ 2. كيف يمكن تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلبة؟
- إجراءات تنفيذ الدراسة
-
استخدمت الباحثة منهجية البحث الإجرائي التي قامت على تحديد المشكلة وجمع البيانات وتفسيرها واختبار مجموعة من الأنشطة على الطلبة وتقييم النتائج. استخدمت الباحثة مجموعة منوعة من الأنشطة التي تنمي الكتابة الإبداعية مثل: • الأنشطة القائمة على القصة. • كتابة اليوميات. • المجلة الأدبية. • الأنشطة القائمة على الكتاب. • تأليف قصيدة. • كتابة سيرة ذاتية. • المناقشات. جمعت الباحثة البيانات باستخدام تقنيات مثل: المقابلة والملاحظة.
- نتائج الدراسة
-
أسفر البحث عن النتائج الآتية: • إمكانية تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلبة، وكان لطرائق تنمية الكتابة الإبداعية المطروحة في البحث أثر في تنمية تلك المهارات.. • الكتابة الإبداعية وسيلة لزيادة اهتمام المتعلمين بالكتابة؛ لأنها تطوّر طريقة تفكيرهم. • تعزز الكتابة الإبداعية قدرات الطلبة في الكتابة الأكاديمية. • أهم التحديات التي تواجه تدريب الطلبة على الكتابة الإبداعية ترتبط باهتمام الطلبة وقدراتهم على التعلم وعدم قدرتهم على التعاون. • يجب اختيار أنشطة الكتابة الإبداعية بطريقة تجعل الطلبة يقومون بها كمهمة لتطوير كتاباتهم. • الكتابة المتكررة والتشجيع المستمر مهم لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية.
- الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
-
يمكن الإفادة من نتائج هذا البحث في مجالات عدة منها: • إدراج الكتابة الإبداعية في المناهج الدراسية لمساعدة المتعلمين على تطوير مهاراتهم في أجناس الكتابة الإبداعية المختلفة. • تدريب المعلمين على استراتيجيات تتضمن خطوات إجرائية لزيادة مهارات الطلبة في الكتابة الإبداعية. • تدريب المعلمين على استراتيجيات زيادة دافعية الطلبة نحو الكتابة الإبداعية واختيار موضوعات الكتابة التي تناسبهم.