يهدف مشروع "بارق" إلى إنشاء مكنز شامل لتصنيف النصوص العربية بناءً على مستويات الانقرائية بدقة ووفق معايير دقيقة.
ويهدف مشروع "بارق" كذلك إلى تحسين فهم النصوص المكتوبة باللغة العربية وتصنيفها وفق مستويات انقرائية محددة تخدم جمهورًا متنوعًا من المتعلمين، بدءًا من طلاب رياض الأطفال وصولًا إلى طلاب الدراسات العليا. يركز المشروع على تقديم معايير دقيقة لتوسيم النصوص، مما يسهل تقييم مدى سهولة القراءة وتعقيد النصوص.
تظهر الحاجة إلى مقاييس الانقرائية بسبب نقص الموارد القياسية التي تساعد في تحسين تعلم اللغة العربية وتعزيز التحصيل الأكاديمي. يتمثل التحدي في التعامل مع السمات اللغوية الفريدة للعربية، مثل التشكيل والغنى المعجمي، مما يتطلب حلولًا مبتكرة لقياس مستويات الانقرائية بدقة.