العودة الى بحوث زاي العلمية
كيف يمكن أن تدعم الكتابة الإبداعية متعلمي اللغة الثانية
- وصف عام للبحث
-
قامت هذه الدراسة على البحث في مجمل الدراسات والأبحاث الحديثة التي درست أثر الكتابة الإبداعية في دعم تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في الفصول الدراسية لجميع المراحل التعليمية. فالدراسات المتقدمة أثبتت أن الكتابة الإبداعية طريقة ممتازة لتنمية مهارات الكتابة لدى الطلبة، فهي تساعدهم في تطوير المفردات والقواعد والخيال، كما أن الطلبة يستمتعون بحصص الكتابة الإبداعية، ويتقدمون بشكل أسرع في تعلم اللغة. افترض الباحث في هذه الدراسة أن الكتابة الإبداعية أداة لغوية مفيدة في تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف السويدية، ثم بدأ بجمع الأبحاث والدراسات التي تدعم هذا الافتراض والظروف التي تؤثر في تحقيقه.
- الغرض من البحث
-
الغرض من هذه الدراسة هو العثور على الأبحاث والدراسات التي اختبرت أثر الكتابة الإبداعية في تعلم اللغة واكتسابها كلغة ثانية. أسئلة الدراسة: • ما مدى فاعلية الكتابة الإبداعية في دعم تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية؟ وكيف تؤثر في منهجية تدريس اللغة؟ • كيف يختبر الطلبة الكتابة الإبداعية في فصول اللغة الإنجليزية كلغة ثانية؟
- العينة: نوعها وحجمها
-
استندت منهجية البحث إلى مراجعة جميع الأدبيات السابقة التي درست أثر الكتابة الإبداعية في تطوير تعلم اللغة، لاسيما اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية لطلبة الصفوف الابتدائية والثانوية.
- إجراءات تنفيذ الدراسة
-
جمع الباحث قدرًا كبيرًا جدًّا من الأبحاث والدراسات المتخصصة في هذا المجال، ثم حاول تضييق نطاق البحث في البحوث التي درست أثر الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وبما يخدم أسئلة الدراسة الخاصة بهذا البحث، وقد استخدم الباحث كلمات مفتاحية في محركات البحث للحصول على الأبحاث والدراسات ذات الصلة مثل: (الكتابة الإبداعية) و(اللغة الإنجليزية كلغة ثانية) و(اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية) و(الفصل الدراسي) و(المدرسة الابتدائيّة) و(المدرسة الثانوية) و(الآثار). قرر الباحث في النهاية تضمين المقالات والأبحاث المنشورة بين الأعوام 2010 و2021 للحصول على أحدث الأبحاث والنتائج ذات الصلة والخاصة بطلبة المدرسة الابتدائية والثانوية، واستبعد الأبحاث التي تناولت المتعلمين الأكبر سنًّا من طلبة الكلية والجامعة.
- نتائج الدراسة
-
خلص الباحث بعد مراجعته الأدبيات التربوية الخاصة بأثر الكتابة الإبداعية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية إلى النتائج الآتية: • الكتابة الإبداعية يمكن أن تكون فعالة، وفعاليتها تعتمد على كيفية بناء الكتابة الإبداعية في الدروس؛ فالكتابة الإبداعية المقيدة والمرتبطة فقط بموضوع الكتاب المدرسي تخنق الطلبة وتحدُّ من إبداعهم، في حين أن الكتابة الإبداعية يجب أن تشتمل على أنشطة كتابة إبداعية ترتبط بتجارب المتعلمين، وتوفر لهم فرص المناقشة والقراءة والكتابة تنمي ثقة الطلبة بقدراتهم اللغوية. • لمناهج تدريس الكتابة الإبداعية أثر في استفادة المتعلمين من مهارات الكتابة الإبداعية، وذلك من خلال توفير أنشطة وإجراءات واضحة لتعليم الكتابة الإبداعية تراعي التمايز بين الطلبة، وتستهدف الطلبة الأقل انخراطًا في الكتابة. • توظيف الموسيقا والدراما هي استراتيجيات جيدة لمنح الطلبة فرصًا واقعية للتعرض للإبداع ومساعدتهم في تطوير كتاباتهم. • تدريب المعلمين على طرائق مختلفة لتعليم الكتابة الإبداعية لجميع فئات الطلبة المتقدمين منهم أو الأقل تقدمًا، باستخدام استراتيجيات محددة منها على سبيل المثال دعم الطلبة الأقل تقدمًا بكلمات مفتاحية تكتب على السبورة، واستخدام الصور والملصقات التي تثير فضول الطلبة. • الطريقة التي يتعامل بها المعلمون يجب أن تقوم على جذب اهتمام الطلبة ومساعدتهم على تحسين لغتهم؛ لأن المعلم الذي يستخدم باستمرار نفس الأساليب، من شأنه أن يُفقد طلبته الاهتمام بالكتابة. • دعم الطلبة في أثناء الكتابة الإبداعية بشكل مناسب، وضرورة ابتعاد المعلمين عن ممارسة كثير من الضغوط على الطلبة فيما يتعلق بالقواعد في الكتابة، إذ أعرب الطلبة أن عدم انشغالهم بالقواعد أشعرهم بأنهم يحلّقون في فضاء ذهني من الأفكار التي فصلتهم عن الواقع، مما منحهم إحساسًا بمشاهدة الأحداث الجارية في أذهانهم وتدفق الكلمات في أثناء الكتابة. • الكتابة الإبداعية تدعم تعلم اللغة في الصفوف الثنائية اللغة، من حيث المفردات والأصوات والتواصل.
- الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
-
يمكن الإفادة من نتائج هذه الدراسة في مجالات عدة منها: • تفعيل الكتابة الإبداعية في فصول اللغة العربية للناطقين بها، وبالمنهجية الواردة في الدراسات التي أثبتت فاعليتها، وذلك بعدم تقييد الكتابة الإبداعية بروتين ثابت وموضوعات محددة في الكتاب المدرسي؛ لمنح المتعلمين الفرصة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وقدراتهم من غير قيود ثابتة، وبما يساعدهم على تطوير اللغة لاحقًا. • ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على طرائق التدريس التي تسهم في مراعاة التمايز بين الطلبة لمساعدة المعلمين في الوصول إلى جميع الطلبة على اختلاف مستوياتهم ومساعدتهم في تطوير قدراتهم في الكتابة الإبداعية. • تدريب المعلمين على آليات دعم الطلبة في أثناء ممارسة الكتابة الإبداعية بحيث لا يجعل المعلم أخطاء الطلبة الإملائية والنحوية والصرفية معيقًا يحول دون رغبته وحماسه في الكتابة وبما يحدُّ من ثقته لاحقًا، بل يجعل الكتابة الإبداعية فرصة لتطوير قدرات الطلبة في قواعد اللغة وإملائها بشكل تدريجي، ومن غير أن تكون قيدًا على الكتابة. • تدريب معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس العربية على كيفية تدريس الكتابة الإبداعية في فصول اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، لتنمية قدرات الطلبة فيها وزيادة ثقتهم بأنفسهم في تطوير مفردات اللغة الإنجليزية والتعبير بها.