هذه دراسة ذات منهج مختلط تجمع بين عناصر البحث الكمي والنوعي. تم اتباع تصميم الاختبار القبلي والبعدي لقياس تأثير التدخل على مهارات القراءة المبكرة لدى الطلاب. يتم تحديد نتائج التدخل من خلال مقارنة درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي. لتعزيز صحة هذا التصميم، قام الباحثات بتطبيق التدخل على مدى 12 أسبوعًا وجمع بيانات الاختبار القبلي كقياس أساسي قبل بدء التدخل، وبيانات الاختبار البعدي بعد انتهاء التدخل.
قام فريق من الباحثين بتصميم برنامج تطوير مهني لمدة 12 أسبوعًا لمعلمي اللغة العربية في الصفوف 1-3 في خمس مدارس حكومية في الإمارات العربية المتحدة. كان الهدف تدريب المعلمين على أفضل الممارسات في مهارات القراءة المبكرة باللغة العربية المستندة إلى علم القراءة (SOR). كانت جلسات التطوير المهني مركّزة على المحتوى والبيداغوجيا. تضمنت الجلسات التعلم النشط حيث طُلب من المعلمين التجربة والتعاون مع زملائهم لتوضيح المهارات التي تم تعلمها. شملت التدريبات أنشطة قائمة على المهام والمجموعات لتحفيز مهارات المعلمين المعرفية وللسماح بالتعاون والدعم. تم تدريب المعلمين على كيفية تصميم أنشطة تستهدف مهارات القراءة المبكرة لزيادة قدرتهم على العمل مع الطلاب في الوعي الأبجدي، الصوتي، والفونولوجي. قام فريق البحث بملاحظة فصول المعلمين مرة واحدة قبل بدء التدخل ومرة أخرى بعد انتهائه.
تم اختيار خمسة وعشرون معلمًا للغة العربية في الصفوف 1-3 في خمس مدارس ابتدائية حكومية في الإمارات العربية المتحدة من قبل وزارة التربية والتعليم للمشاركة في التدخل الذي استمر 12 أسبوعًا. لم يسجل المعلمون والمدارس الخمسة للمشاركة في التدخل، بل تم تعيينهم من قبل وزارة التربية والتعليم. كانت هناك مدرستان للبنات وثلاث مدارس للبنين تم اختيارها من قبل الوزارة. جميع المعلمين الـ 25 قد قاموا بالتدريس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولكنهم لم يتلقوا أي تدريب موجه في مهارات القراءة المبكرة خلال إعدادهم قبل الخدمة، ولا في أي من تدريبات الخدمة التي خضعوا لها طوال مسيرتهم المهنية.
تم اختيار 2028 طالبًا إماراتيًا (البنات= 759، البنين= 1269) في الصفوف من 1 إلى 3 للمشاركة في الدراسة. أكمل جميع الطلاب المشاركين تقييم "مبكر" للقراءة المبكرة باللغة العربية قبل بدء معلميهم جلسات التطوير المهني (الاختبار القبلي)، ومرة أخرى بعد انتهاء التدخل التدريبي، أي بعد 12 أسبوعًا (الاختبار البعدي). كانت البيانات التي تم جمعها عن الطلاب مقتصرة على نتائج الاختبارات القبلية والبعدية، والمستوى الدراسي، والجنس؛ ولم يتم مشاركة أي معلومات ديمغرافية أخرى عن الطلاب مع الباحثين.
"مبكر" هو اختبار موحد يُدار فرديًا ومتوافر تجاريًا لتحديد كيفية أداء الطلاب في المراحل المبكرة في مهارات ما قبل القراءة والقراءة المبكرة. حُدِّدت تواريخ الاختبارات القبلية والبعدية من قبل الباحثين لكل مدرسة.
اختُبر الطلاب في كل من المدارس الخمس المشاركة قبل التدخل وبعده على نحو فردي من قبل متخصصين من وزارة التربية والتعليم دُرِّبُوا على استخدام الأداة. استخدم الباحثون جهاز لوحي لتسجيل استجابات الطلاب ووقت الاستجابة، بينما قام الطلاب بتحديد الأصوات، والقوافي، والحروف، والخلطات، وقراءة الكلمات المألوفة والنصوص القصيرة باستخدام نسخ ورقية مطبوعة وفّرها فريق البحث.