تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل على مستوى الطالب والمدرسة التي تفسر إنجازات القراءة لدى الطلاب في الإمارات العربية المتحدة. باستخدام بيانات دراسة التقدم في القراءة الدولية (PIRLS) لعام 2021، تم إجراء تحليل متعدد المستويات لفحص إنجازات القراءة للطلاب فيما يتعلق بمتغيرات على مستوى الطالب (مثل الجنس، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، حب الطلاب للقراءة، ثقتهم في القراءة، ومشاركتهم في القراءة) ومتغيرات على مستوى المدرسة (مثل قراءة المعلمين للمتعة، إرسال المعلمين الطلاب إلى المكتبة، وجود مكتبة في المدرسة، سنوات الخبرة كمدير، وخصائص المدرسة).
على مستوى الطالب، أظهرت جميع العوامل، باستثناء حب الطلاب للقراءة، تأثيرات إحصائية ذات دلالة على إنجازات القراءة. أما على مستوى المدرسة، فأظهرت متغيرات إرسال المعلمين للطلاب إلى المكتبة وخصائص المدرسة فقط تأثيرات إحصائية ذات دلالة على إنجازات القراءة. وتقترح الدراسة توصيات لتحسين مهارات القراءة في هذا السياق.