بحوث زاي العلمية

العودة الى بحوث زاي العلمية
إنجازات القراءة بين الطلاب في الإمارات العربية المتحدة: تحليل متعدد المستويات لبيانات PIRLS 2021
  • وصف عام للبحث
  • تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل على مستوى الطالب والمدرسة التي تفسر إنجازات القراءة لدى الطلاب في الإمارات العربية المتحدة. باستخدام بيانات دراسة التقدم في القراءة الدولية (PIRLS) لعام 2021، تم إجراء تحليل متعدد المستويات لفحص إنجازات القراءة للطلاب فيما يتعلق بمتغيرات على مستوى الطالب (مثل الجنس، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، حب الطلاب للقراءة، ثقتهم في القراءة، ومشاركتهم في القراءة) ومتغيرات على مستوى المدرسة (مثل قراءة المعلمين للمتعة، إرسال المعلمين الطلاب إلى المكتبة، وجود مكتبة في المدرسة، سنوات الخبرة كمدير، وخصائص المدرسة).

    على مستوى الطالب، أظهرت جميع العوامل، باستثناء حب الطلاب للقراءة، تأثيرات إحصائية ذات دلالة على إنجازات القراءة. أما على مستوى المدرسة، فأظهرت متغيرات إرسال المعلمين للطلاب إلى المكتبة وخصائص المدرسة فقط تأثيرات إحصائية ذات دلالة على إنجازات القراءة. وتقترح الدراسة توصيات لتحسين مهارات القراءة في هذا السياق.

  • الغرض من البحث
  • تهدف الدراسة إلى دراسة العوامل التي تؤثر في مستوى الطالب والمدرسة في التحصيل القرائي لدى طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة. وتستند الدراسة إلى السؤالين التاليين:

    1. ما العوامل التي تؤثر في مستوى الطالب والتي تفسر بشكل كبير التباين في التحصيل القرائي لدى الطلاب؟
    2. ما العوامل التي تؤثر في مستوى المدرسة والتي تفسر بشكل كبير التباين في التحصيل القرائي لدى الطلاب؟
  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • تم استخدام بيانات من دراسة التقدم في القراءة الدولية (PIRLS) 2021، التي تقيس فهم القراءة والقدرة على القراءة لدى طلاب الصف الرابع في مختلف أنحاء العالم. شملت الدراسة ما يقرب من 400,000 طالب من 57 دولة، وشارك فيها 27,448 طالبًا إماراتيًا من 663 مدرسة. تم إجراء الاختبارات في اللغتين الإنجليزية والعربية، لكن الدراسة الحالية تناولت فقط الطلاب الذين خضعوا للاختبار باللغة الإنجليزية.

    استخدمت الدراسة نموذج التحليل الخطي الهرمي (HLM) لتحليل البيانات التي تجمع بين مستويات متعددة (مثل الطلاب والمدارس). يعتمد هذا النموذج على تقسيم المتغيرات إلى مستويات: المتغيرات على مستوى الطالب، مثل الجنس، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، حب القراءة، الثقة في القراءة، والمشاركة في القراءة، والمتغيرات على مستوى المدرسة، مثل وجود مكتبة في المدرسة، وقراءة المعلم للمتعة، وتجربة المدير.

    ركزت الدراسة على تحليل تأثير المتغيرات على إنجازات القراءة، باستخدام ثلاث نماذج:

    1. النموذج غير المشروط: يحلل التباين في الإنجازات دون متغيرات تفسر النتائج.
    2. النموذج من المستوى الأول: يتضمن المتغيرات على مستوى الطالب، مثل الجنس والمشاركة في القراءة.
    3. النموذج الكامل للمستوى الثاني: يشمل المتغيرات على مستوى المدرسة والطالب معًا لتحليل التأثير المشترك لهذه العوامل على الإنجاز في القراءة.

    تم اختيار المتغيرات المستقلة من بيانات استبيانات الطلاب والمعلمين والمدارس، وتم تحديد المتغيرات على مستوى الطالب والمدرسة التي يمكن أن تسهم في تفسير الفروق في الإنجازات القرائية.

  • نتائج الدراسة
  • توصلت هذه الدراسة إلى استعراض العوامل المؤثرة في إنجازات القراءة لدى الطلاب في الإمارات العربية المتحدة، استنادًا إلى بيانات دراسة PIRLS 2021. تمت الإجابة على سؤالين رئيسين:

    1. ما العوامل على مستوى الطالب التي تفسر اختلافات إنجازات القراءة؟
    2. ما العوامل على مستوى المدرسة التي تفسر هذه الاختلافات؟

    شملت الدراسة 20,537 طالبًا إماراتيًا من الصف الرابع، وتم تحليل خمسة عوامل على مستوى الطالب مثل الجنس، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، مواقف الطلاب تجاه القراءة، ثقتهم في القراءة، ومشاركتهم في القراءة. وتَبَيَّنَ أن العوامل جميعها، باستثناء مواقف الطلاب تجاه القراءة، لها تأثير كبير في إنجازات القراءة، حيث سجل الطلاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية أعلى 22.51 نقطة أعلى من الطلاب من خلفيات أضعف. وأظهرت النتائج أيضًا أن الطلاب الذين لديهم مواقف إيجابية تجاه القراءة، مثل الوصول إلى مواد قراءة متنوعة في المنزل، سجلوا نتائج أفضل في القراءة.

    أما على مستوى المدرسة، فقد تم تحليل خمسة عوامل بما في ذلك دور المعلم في تحفيز الطلاب على القراءة. وتَبَيَّنَ أن إرسال المعلمين الطلاب إلى المكتبة وخصائص المدرسة كانت من العوامل الأكثر تأثيرًا في إنجازات القراءة، مما يتماشى مع نتائج PIRLS 2021 الدولية التي ربطت بيئة المدرسة المنضبطة والآمنة بتحقيق أعلى نتائج أكاديمية.

    التوصيات

    توصي الدراسة بتحسين برامج القراءة في المدارس العامة، خصوصًا في بيئة مدرسية تشجّع على النجاح الأكاديمي وتشجع الطلاب على القراءة. مثلما تشير إلى أهمية استثمار أفضل في المكتبات المدرسية والأنشطة القرائية لتعزيز مهارات القراءة بين الطلاب.

  • التوثيق
  • Taha Thomure, H., Zin Oo, C., & Swe-Khine, M. Reading achievements among students in the United Arab Emirates: A multilevel analysis of PIRLS 2021