العودة الى بحوث زاي العلمية
استخدام التقنيات الجديدة لتحسين الاستيعاب القرائيّ
- وصف عام للبحث
-
نظرًا لانتشار التكنولوجيا والأدوات الرقمية في الآونة الأخيرة، فإن فهم النص القرائي في المدرسة والمنزل، وفي أثناء أداء الواجبات المنزلية، غدا يعتمد بشكل متزايد على الأجهزة الرقمية التي يمكن أن تصبح داعمًا أساسيًّا للاستيعاب القرائي التقليدي وما يرتبط به من مهارات، وقد لاحظ عدد من الباحثين تطورًا في فهم المقروء لدى الطلبة الذين يستعملون أدوات التكنولوجيا مقابل الطلبة الذين يعتمدون على المواد المطبوعة فقط، إذ وُجِدَ أثر إيجابي للبرامج التي تركز على مهارات ما وراء المعرفة مثل (مراقبة الفهم والاستدلال والاستنتاج وتحديد الأجزاء ذات الصلة في النص). وكان من بين هذه البرامج برنامج يسمى (Cloze)، وقد طُوِّرَ هذا البرنامج في إيطاليا، ويسعى هذا البحث لدراسة أثر هذا البرنامج الإلكتروني في تعزيز مهارات الاستيعاب القرائيّ.
- الغرض من البحث
-
تقديم بيانات حول برنامج (Cloze) الذي طُوِّر في إيطاليا لتعزيز القدرات الاستنتاجية على مستوى الجملة والخطاب في النص. وقد تضمن البحث مجموعة من الأسئلة التي وُجّهت للأطفال في عينة الدراسة وهي: • هل تعتقد أن البرنامج ساعدك في تحسين مهارات استيعاب النص القرائي؟ • هل أحببت القيام بحل التمارين مستخدمًا هذا البرنامج بدلًا من التمارين نفسها على الورق؟ كما وُجِّهت بعض الأسئلة لأولياء الأمور وهي: o هل كان من الصعب البدء بأنشطة برنامج (Cloze) في الأيام المقرر استخدامها؟ o كيف تحكم حاليًّا على قدرة طفلك في فهم المقروء مقارنةً بما كان عليه في السابق؟
- العينة: نوعها وحجمها
-
اشتملت العينة على 28 طفلًا (16 من الذكور و12 من الإناث من شمال غرب إيطاليا، تتراوح صفوفهم من الثالث إلى السادس)، استخدم 6 أطفال البرنامج مدة ثلاثة أشهر، و22 طفلًا استخدموه مدة أربعة أشهر.
- إجراءات تنفيذ الدراسة
-
عملت الباحثات على تدريب الأطفال في عينة البحث، ثم بدأ كل طفل بالبرنامج (Cloze) من خلال منصة عن بعد. اشتمل الاختبار على نصوص تتراوح بين (266 – 455) كلمة، ويزداد طولها تبعًا للصف الدراسي من أجل الوصول إلى نصوص تتطابق مع درجات الخبرة المختلفة للأطفال. اشتملت الدراسة على زوج مختلف من النصوص لكل صف، يقرأ الطلبة النص بصمت وفقًا لسرعتهم الخاصة ثم يجيبون عن أسئلة اختيار من متعدد (حسب الصف الدراسي) باختيار إجابة واحدة من أربع إجابات محتملة، ولا يوجد حد زمني للإجابة، كما يمكن إعادة قراءة النص متى رغب الطالب في ذلك، واحتساب النتيجة النهائية يكون وفقًا للعدد الإجمالي للإجابات الصحيحة لكل نص.
- نتائج الدراسة
-
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استيعاب نصيّ القراءة في الدراسة قبل التدريب على برنامج (Cloze) وبعده. • لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمدة تنفيذ البرنامج أو طريقته. • أجاب جميع الأطفال بأن المتعة في هذا البرنامج أكثر منها في نصوص الورقة والقلم. • في سؤال الوالدين حول فاعلية التدريب أجابت الغالبية العظمى من العائلات بـ (تحسّن قليلًا) أو (تحسن بشكل كبير)، في حين أجاب ثلاثة آباء بأن قدرة أطفالهم لم تتغير. • أظهر الأطفال الذين يعملون على نسختين مختلفتين قليلًا من البرنامج نفسه تحسنًا في مهام الاستيعاب القرائي، وأعربوا مع عائلاتهم عن تقديرهم لفاعلية البرنامج. • تتطلب أنشطة البرنامج نوعا من تطوير الاستراتيجيات، مما يدعو المختصين والمعلمين للنظر في قدرات الطلبة المتعلقة بكفاية الاستيعاب منذ البداية. • الأطفال الذين تمتعوا بذكاء لفظي حققوا تحسُّنًا أكبر في فهم النص باستخدام برنامج (Cloze).
- الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
-
يمكن الإفادة من نتائج هذا البحث في المجالات الآتية: • تطوير برامج إلكترونية لدعم مهارات الاستيعاب القرائي لدى الطلبة، ولا سيما أن التجارب العربية في هذا المجال قليلة جدًّا. • تعزيز مهارات الاستيعاب القرائيّ لدى الطلبة من خلال التعليم المتمازج بين المدرسة وجاهيًّا، من خلال منصة تعلم أو تطبيق إلكتروني في المنزل، لمتابعة الأنشطة والمهام من لدن المعلم والأهل. • تطوير برامج لمعالجة التعثر القرائي للطلبة الذين يواجهون صعوبات تعلم يُدرب عليها كل من المعلمين والأهل، مع متابعة من مختص في صعوبات التعلم في المدرسة.