الزيادة المستمرة في اعتماد تطبيقات تعلم اللغات التي تستخدم الواقع المعزز (AR) والذكاء الاصطناعي (AI) للتعرف على النطق أثارت اهتمامًا بإمكانيات هذه التكنولوجيا في تعليم الصوتيات. ومع ذلك، فإن التطبيقات الحالية للواقع المعزز تركز فقط على تعليم أسماء الحروف والمفردات، مما يجعلها تفتقر إلى تقديم تجربة تعلم أكثر تفاعلية واندماجًا. لمعالجة هذا القصور، يقدم هذا البحث نظامًا تفاعليًا للواقع المعزز يدمج تقنية التعرف على النطق بالذكاء الاصطناعي مع الواقع المعزز لتوفير تجربة تعلم ممتعة وتفاعلية.
لتوضيح إمكانيات النظام المقترح، طور الباحثون نموذجًا أوليًّا يعتمد على كتاب الأطلس الصوتي العربي. يُعزِّز هذا النموذج قراءة صفحة الصوت /س/ في الأطلس من خلال دمج نموذج ثلاثي الأبعاد متحرك لأعضاء النطق على الصورة الثنائية الأبعاد الموجودة. تعكس الحركة الديناميكية للنموذج ثلاثي الأبعاد الوصف الصوتي المقدم في الأطلس. كما يقدم النظام تغذية راجعة آنية حول نطق المستخدم من خلال نظام مخصص للتعرف على الفونيمات باستخدام الذكاء الاصطناعي.
أُجريت دراسة شاملة لتقييم سهولة الاستخدام وتأثير التعلم للنظام المقترح، شملت 83 مشاركًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا. شمل نهج التقييم الملاحظات المباشرة وغير المباشرة، بالإضافة إلى استخدام استبيانات متنوعة لجمع معلومات رقمية ونوعية. أشارت النتائج إلى تحقيق مستوى أكبر من الفهم مقارنة بالطرق التقليدية، بالإضافة إلى تحسين القدرة على إتقان فونيمات معينة بسرعة وسهولة. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسة إمكانيات واعدة لدمج النظام المقترح ضمن البيئة الصفية التقليدية بوصفه وسيلة تعليمية مساعدة.