يُعَدّ برنامج نحن نحب القراءة (WLR) تدخّلًا قرائيًا مجتمعيّ الأساس يهدف إلى تنمية الاهتمام بالقراءة من أجل المتعة لدى الأطفال، وذلك عبر تعبئة أفراد من المجتمع المحلي لإنشاء مكتبات غير رسمية وتنظيم جلسات قراءة جهرية في الفضاءات العامة. يستهدف البرنامج بالدرجة الأولى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و10 سنوات، غير أنّه مفتوح أيضًا للأطفال الأكبر سنًا. وقد بحثت الدراسة الحالية أثر برنامج نحن نحب القراءة WLR في ممارسات الأطفال واتجاهاتهم المتصلة بالقراءة من أجل المتعة.
شارك في الدراسة 1718 طفلًا من مناطق مختلفة في الأردن. كان متوسط أعمار الأطفال 7.52 سنة (الانحراف المعياري = 2.12). تكوّنت مجموعة المعالجة من 1304 أطفال (59% إناث؛ متوسط العمر = 7.18 سنة، الانحراف المعياري = 2.16) تلقّوا برنامج نحن نحب القراءة على امتداد أربعة أشهر. أما مجموعة المقارنة فقد تكوّنت من 414 طفلًا (59% إناث؛ متوسط العمر = 8.50 سنة، الانحراف المعياري = 1.67) لم يشاركوا في أي برنامج قرائي. وقد استُخدمت أداتان للتقويم، مستمدتان من الأدبيات السابقة، لقياس اتجاهات القراءة وممارساتها. وأُخضعت البيانات للتحليل ضمن إطار نمذجة المعادلات البِنيويّة.
وقد أظهرت النتائج زيادة طفيفة ولكن ذات دلالة إحصائية في درجات اتجاهات القراءة وممارسات القراءة لدى الأطفال الذين شاركوا في برنامج نحن نحب القراءة. وقد تبيّن الأثر الإيجابي لدى الأطفال من مختلف الأعمار ولدى الجنسين على حدّ سواء.
أظهر تحليل الفروق بين مجموعة برنامج نحن نحب القراءة ومجموعة المقارنة تفوّقًا طفيفًا لصالح مجموعة WLR. وتقدّم النتائج دعمًا أوليًا للبرنامج بوصفه تدخّلًا قرائيًا مجتمعيًا واعدًا لتعزيز القراءة من أجل المتعة بين الأطفال.