تحت التـجربـة

ترجمة البحث العلمي

العودة الى بحوث زاي العلمية
تطوير قياسٍ للمعرفة الإملائية في اللغة العربية: تقويم سيكومتري
  • وصف عام للبحث
  • مع أن اللغة العربية لغة رسمية في 27 دولة، إلّا أن المقاييس الموحدة لتقييم معرفة القراءة والكتابة العربية نادرة، فكان الغرض من هذا البحث هو اختبار العناصر المؤثرة في تقييم المعرفة الإملائية في اللغة العربية. صُمِّمَت في هذه الدراسة أداة تتمثل في مهمة اختبار إملائيّ يتكون من 60 عنصرًا أصليًّا، ثم حُدِّد 28 عنصرًا تبين أنها غير ذات صلة، وأزيلت من مقياس الدراسة مما أدى إلى الخلوص إلى مجموعة مكونة من 32 عنصرًا. أداة الدراسة تقيس المهارات المهمة لقراءة الكلمات باللغة العربية. كانت المهمة سهلة التسجيل، ويمكن أن تميز الأطفال ذوي المعرفة الكتابية الأقل من المتوسط. ووفرت هذه الدراسة أساسًا لتطوير تقييمات معرفة القراءة والكتابة باللغة العربية.
  • الغرض من البحث
  • الغرض من هذه الدراسة هو تطوير مقياس يتكون من مجموعة من العناصر ذات علاقة قوية بالمعرفة الإملائيّة المعجميّة، ثم فحص الارتباطات بين كل عنصر.
  • العينة: نوعها وحجمها
  • اشتملت عينة الدراسة على 201 من طلبة الصف الثالث الأساسي الناطقين بالعربية في لمدارس الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كان المشاركون من المدارس الحكومية في دبي، اختيرت عشوائيًّا من قائمة المدارس الحكومية التي رشحتها وزارة التربية والتعليم في دبي بموافقة من مجلس أخلاقيات البحث.
  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • كانت المهمة الأساسية في هذه الدراسة هي مهمة الاختيار الهجائي، وتضمنت هذه المهمة مجموعة من 60 عنصرًا جديدًا، وأنشئت هذه العناصر لتقييم معرفة الأطفال بالقواعد التقليدية للتهجئة العربية. قُدِّمت للمشاركين كلمتان لكل عنصر باللغة العربية، كلمة حقيقية وأخرى مكتوبة بشكل غير صحيح، وطُلب إلى الأطفال اختيار الكلمة التي تمت تهجئتها تهجئة صحيحة. شُكِّلت حروف جميع الكلمات المستهدفة تشكيلًا كاملًا؛ لأن المهمة كانت موجهة للأطفال في سن المدرسة الابتدائيّة. جاء عدد من عناصر الدراسة لتقييم مدى ربط الطلبة بين العامية والفصيحة في شكل كتابة الكلمة. كما تضمنت الدراسة أجزاء مختلفة من الكلمات مثل الملحقات والأسماء والضمائر والأفعال. وحوت عناصر الدراسة كلمات بسيطة وكلمات أكثر تعقيدًا، كما ضمّنت بعض الكلمات التي تحتوي على تطابق غير كامل بين صوت الكلمة ورسمها. أكمل الطلبة المشاركون في الدراسة بشكل فردي مجموعة من 87 عنصرًا لقراءة الكلمات المتحركة. وطلب إليهم قراءة كل كلمة بصوت عال مع الحركات بشكل كامل.
  • نتائج الدراسة
  • أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ المعرفة الإملائية لدى الأطفال تدلّ على قدرتهم على التمييز بين الإملاء الصحيح وغير الصحيح في اللغة العربية، كما تبين أن المعرفة الإملائية تسهم في دقة قراءة الكلمات، وهو ما يدل على جدوى استخدام المقياس المتبع.
  • الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
  • • تفيد نتائج هذا البحث في تفعيل أداة البحث الخاصة بالإملاء العربي لتكون إحدى أدوات التقييم القرائي والكتابي للطلبة لا سيما في المرحلة الابتدائية. • توجيه أنظار مؤلفي المناهج للعناية بالمكون الإملائي في كتب اللغة العربية بوصفه مدخلًا لتعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطلبة. • تدريب معلمي اللغة العربية على تدريس مكون الإملاء، لا بوصفه مكون كتابة وحسب، بل بوصفه أحد المداخل التي تنمي قدرات الطلبة في فهم بنية الكلمة العربية وإجادة قراءتها بدقة. • - إدخال مكون الإملاء في تقييمات القراءة والكتابة الوطنية والدولية بوصفه مؤشرًا مهمًّا يقيس قدرات الطلبة في القراءة والكتابة.