يُستخدَم التعلم القائم على الألعاب (GBL) على نطاق واسع في مختلف المجالات ويستمر في جذب اهتمام الباحثين والممارسين على حد سواء. ومع ذلك، لا يزال هناك نقص في الأدلة التجريبية حول فاعليته، مما يجعل تقييم التعلم القائم على الألعاب مهمة حاسمة. تقترح هذه الورقة نهجًا متكاملًا للتخطيط ولتنفيذ دراسات تقييم التعلم القائم على الألعاب، وتعرض تطبيقه من خلال تقييم فاعلية نهج التعلم القائم على الألعاب لتحسين مهارات القراءة باللغة العربية لدى أطفال لاجئين من المهاجرين في بيئة تعليمية غير رسمية.
تركز الدراسة على كيفية تأثير الفئة العمرية للأطفال، وتفضيل نمط التعلم، والخبرة السابقة في استخدام الأجهزة المحمولة على التعلم وسهولة الاستخدام وأداء اللعب. أُجريت شبه تجربة باستخدام تصميم اختبار قبلي وبعدي لمجموعة واحدة شملت 30 طفلًا (تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات) من خلفيات لاجئة مهاجرة. أظهرت النتائج تحسنًا ذا دلالة إحصائية في درجات تقييم القراءة لديهم. مثلما أبرزت النتائج تأثيرًا واضحًا للفئة العمرية للأطفال على مكاسب التعلم، ودرجة سهولة الاستخدام، وإجمالي المستويات التي تم لعبها.
علاوة على ذلك، كان لتفضيل نمط التعلم والخبرة السابقة في استخدام الأجهزة المحمولة تأثير ذو دلالة إحصائية على معايير سهولة الاستخدام وأداء اللعب، ولكن لم يتم العثور على أي تأثير على مكاسب التعلم. استنادًا إلى النتائج، تم اقتراح بعض التوصيات التصميمية لتحقيق تصميم أكثر شمولية يركز على خصائص المستخدم.