بحوث زاي العلمية

العودة الى بحوث زاي العلمية
التعرف البصري على الكلمات والتشكيل في اللغة العربية: أدلة جديدة من التعرف على الأنماط اللفظية
  • وصف عام للبحث
  • بحثت هذه الدراسة دور التشكيل في التعرف البصري على الأفعال المكتوبة باللغة العربية بين القراء العرب الأصليين النموذجيين (ن = 20) والقراء الضعاف (ن = 20) من الصف العاشر. تم استخدام مهمة اتخاذ القرار المعجمي، وتم تقسيم المحفزات إلى حالتين من التشكيل؛ التشكيل وغير التشكيل. أظهرت النتائج أنه بالنسبة إلى القراء النموذجيين، تم تسجيل مستويات دقة أعلى وأوقات استجابة أقصر للحالة غير التشكيل. لم يكن تأثير التشكيل على أداء القراء الضعاف متسقًا. تمت مناقشة النتائج مع مراعاة النتائج السابقة في هذا المجال من البحث إلى جانب إسهام المكونات الصرفية الإملائية في التعرف على كلمات الفعل في اللغة العربية.

  • الغرض من البحث
  • تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير التشكيل على التعرف البصري للأفعال باللغة العربية لدى الطلاب ذوي القراءة النموذجية والضعيفة. تم تطبيق مهمة اتخاذ القرار اللغوي لاختبار دقة الاستجابة وزمن التفاعل عند التعرف على الأفعال الحقيقية والمصطنعة.

  • العينة: نوعها وحجمها
  • المشاركون

    شملت الدراسة 40 طالبًا من الصف العاشر، تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عامًا، موزعين إلى مجموعتين:

    • 20 قارئًا نموذجيًا: (10 ذكور و10 إناث) سجلوا بين 50-75 في المئوية في مهام الطلاقة القرائية.
    • 20 قارئًا ضعيفًا: (11 إناث و9 ذكور) سجلوا أقل من 16 في المئوية في الطلاقة القرائية. تم استبعاد المشاركين من ذوي الصعوبات العصبية أو الحسية أو العاطفية.
  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • المواد الاختبارية:

    • 160 فعلًا: 80 فعلًا حقيقيًا و80 فعلًا مصطنعًا.
    • الأفعال قُسمت إلى 4 أنماط شائعة في اللغة العربية: الماضي (فَعَلَ، اِسْتَفعَلَ) والمضارع (يَفْعَلُ، يَسْتَفعِلُ).
    • 40 فعلًا مُشَكَّلًا و40 غير مُشَكَّل لكل نوع.

    الاختبار:

    • عُرضت الأفعال عشوائيًا، وكان على المشاركين تحديد إذا ما كان الفعل حقيقيًا أو مصطنعًا.
    • استُخدم برنامج "E-Prime" لتقديم الأفعال وقياس الزمن والدقة.
    • طُلب من المشاركين تحقيق الدقة دون تلقي تغذية راجعة أثناء التجربة.
  • نتائج الدراسة
  • الدقة (ACC):

    • القراء النموذجيون تفوقوا في التعرف على الأفعال غير المُشَكَّلة بدقة أعلى مقارنة بالمُشَكَّلة.
    • القراء الضعاف أظهروا دقة أعلى في التعرف على الأفعال المصطنعة المُشَكَّلة مقارنة بغير المُشَكَّلة.

    زمن التفاعل (RT):

    • القراء النموذجيون أظهروا سرعة أكبر مع الأفعال غير المُشَكَّلة مقارنة بالمُشَكَّلة.
    • لم تُظهر بيانات القراء الضعاف فرقًا ملحوظًا بين الحالات المختلفة.

    تشير النتائج إلى اختلافات ملحوظة بين القراء النموذجيين والضعاف في استراتيجياتهم لمعالجة الأفعال المُشَكَّلة وغير المُشَكَّلة. تؤكد الدراسة أهمية التشكيل بوصفه عاملًا مؤثرًا في التعرف البصري للأفعال، وتوصي بإجراء المزيد من الدراسات لتقييم دوره في تحسين الطلاقة القرائية.

    تقدم هذه الدراسة أدلة جديدة حول تأثير علامات التشكيل في التعرف البصري على الأفعال باللغة العربية. أظهرت النتائج أن القراء المهرة أظهروا أداءً أفضل في التعرف على الأفعال غير المُشَكَّلة، من حيث الدقة وسرعة الاستجابة، مقارنةً بالأفعال المُشَكَّلة. على النقيض، لم يظهر هذا النمط لدى القراء ذوي الصعوبات، مما يشير إلى اعتماد القراء المهرة على العمليات المعجمية المستندة إلى البنية الإملائية للفعل.

  • الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
    • التشكيل بوصفه عاملًا ثانويًّا: تشير النتائج إلى أن علامات التشكيل ليست مكونات أساسية في التعرف على الكلمات المكتوبة مثل الحروف، وفقًا لنموذج الكشف المحلي (LCD) الذي يعتمد على التعرف على الحروف كعناصر أساسية.
    • التأثير في مراحل القراءة: في المراحل المبكرة، يعتمد التعرف على الكلمات على التشفير الصوتي، حيث تكون علامات التشكيل أساسية. بينما يتم في المراحل المتقدمة، تجاهل التشكيل مع الاعتماد على العمليات المعجمية وغير المعجمية.
    • أهمية البنية الجذرية: أكدت النتائج أن الأحرف الجذرية للفعل تسهم بشكل كبير في تسريع عملية التعرف البصري على الكلمات، مما يفسر الفرق بين الأفعال الحقيقية والأفعال المصطنعة.

    التحديات والمقترحات المستقبلية

    1. عينة صغيرة: اقتصرت الدراسة على أنماط أفعال شائعة، مما يستدعي التوسع لدراسة أنماط أقل شيوعًا.
    2. العوامل المرتبطة: لم تُختبر متغيرات مثل الوعي الصوتي والمورفولوجي، مما يستدعي فحص العلاقة بين هذه المهارات وأداء القراءة.
    3. التعليمات المسبقة: تقترح الدراسة اختبار الأداء دون تقديم تعليمات مسبقة حول طبيعة الكلمات لتحليل تأثير التوقعات على الأداء.
    4. اختيار المشاركين: توصي الدراسة بإضافة مهام فحص تمييزية مثل اختبار القراءة والوعي الصوتي لتحسين اختيار المشاركين.

    التوصيات العملية

    يُوصى باستخدام مهام القراءة غير المُشَكَّلة للقراء المهرة، بينما تكون القراءة المُشَكَّلة مناسبة للمبتدئين والقراء من ذوي الصعوبات.

  • التوثيق
  • Taha, H., Ibrahim. R, Taha, H. Visual word recognition and vowelization in Arabic: New evidence from verbal-patterns recognition. Journal of Adolescent & Adult Literacy.