- وصف عام للبحث
-
أشارت دراسات عديدة إلى فاعلية الفصل المقلوب في تسهيل التعلم وتحسين تجارب التعلم لدى الطلاب، ولكن القليل منها ركز على تعلم اللغة (العربية على وجه الخصوص). هدف هذا البحث إلى استكشاف فعالية استراتيجية الفصل المقلوب في تطوير مهارات القواعد النحوية لدى طالبات الصف الحادي عشر في اللغة العربية. تم استخدام تصميم شبه تجريبي قبل وبعد الاختبار واستبيان لتحقيق هذا الغرض، باستخدام مجموعتين متساويتين (ن = 100). تلقت المجموعة التجريبية العلاج القائم على الفصل المقلوب، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة للتدريس. تم استخدام الأساليب الإحصائية (أي تحليل التباين المشترك، واختبار t، ومعامل ارتباط بيرسون) لتحليل البيانات. وقد كشف التحليل عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار اللاحق للمجموعتين لصالح المجموعة التجريبية وحجم تأثير كبير (F = 0.35). وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية الكفاءة النحوية لدى الناطقين باللغة العربية، مع توفير كافة التقنيات والبنية الأساسية اللازمة للمدارس.
- الغرض من البحث
-
تمثلت الفرضية الرئيسية التي قامت عليها هذه الدراسة في أن الفصل المقلوب ذو فاعلية في تطوير الكفاءات النحوية لطلاب الصف الحادي عشر. وتستند هذه الفرضية إلى الأدبيات النظرية والتجريبية حول الفوائد المحتملة للفصل المقلوب في التعلم. وعلى وجه التحديد، تفترض هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية. وبناءً على هذه الفرضية، يتم طرح الأسئلة البحثية الآتية:
- ما مدى فاعلية الفصل المقلوب في تطوير الكفاءات النحوية لطلاب الصف الحادي عشر؟
- هل توجد أي فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة؟
- ما هي الكفاءات النحوية التي يجب أن يكتسبها طلاب الصف الحادي عشر في نظام المقررات؟
- العينة: نوعها وحجمها
-
اتبعت هذه الدراسة تصميمًا شبه تجريبي لفحص فاعلية التعليم المقلوب في تطوير الكفاءات النحوية لدى طالبات الصف الحادي عشر اللاتي تتراوح أعمارهن بين 17 و18 عامًا. وبعد الحصول على موافقة الطالبات والأذونات الأخرى المطلوبة، أجريت الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر اللاتي أخذن دورة من 16 جلسة في أوائل عام 2017 في بريدة بالمملكة العربية السعودية. ومن الجدير بالذكر أن نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ليس مختلطًا، مما يعني أن الذكور والإناث منفصلون. وتعرف وزارة التعليم "نظام الدورة" (2011، ص 10) بأنه هيكل تعليمي ثانوي جديد يتكون من برنامج مشترك. وهو مقسم إلى مسارين متخصصين (أي العلوم الإنسانية والعلوم). وتختلف خطته عن نظام الفصل الدراسي من حيث الساعات المعتمدة، ومتوسط الدرجات التراكمي (GPA)، ودرجات الفصل الدراسي. ويختلف نظام المقررات أيضًا عن نظام المناهج المتكاملة والذي يدمج المقررات وطرق التدريس والتقييم لتمكين الطلاب من اكتساب المهارات وإعدادهم للحياة وسوق العمل.
تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الحادي عشر بمدينة بريدة في العام الدراسي 2017، وتم الحصول على إحصائيات الطالبات من موقع وزارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم، وتم توزيع إجمالي 1200 طالبة على 15 مدرسة ثانوية، ومن بين المدارس الـ 15 تم اختيار مدرسة واحدة بشكل عشوائي، وبلغ عدد طالبات الصف الحادي عشر في المدرسة المختارة 100 طالبة، ثم تم توزيعهن بالتساوي على مجموعتين (50 في المجموعة الضابطة و50 في المجموعة التجريبية).
- إجراءات تنفيذ الدراسة
-
تم اتخاذ العديد من الإجراءات لضمان إجراء الدراسة بشكل صحيح، حيث قامت المعلمة بعرض الدروس عبر مقاطع فيديو قصيرة شاركتها مع الطلاب إلكترونيًا من خلال تطبيق Wizi Q التفاعلي، وEdmodo، وقناة YouTube. وشاهد الطلاب محتوى هذه المقاطع في المنزل أو في مكان آخر، باستخدام أجهزة الحاسوب الخاصة بهم أو الأجهزة الذكية قبل حضور الدرس. وتم تخصيص وقت الحصة للمناقشات والأنشطة والتمارين والتقييم.
- نتائج الدراسة
-
هدفت هذه الدراسة في المقام الأول إلى قياس فاعلية الفصل المقلوب في تنمية الكفاءات النحوية لدى طالبات الصف الحادي عشر في نظام المقررات التعليمية العامة. وفي هذا القسم، تم هيكلة البيانات المسترجعة من اختبار الكفاءات النحوية والاستبيان وفقًا لأسئلة البحث.
الهدف الرئيسي من الدراسة هو فحص فاعلية الفصل المقلوب في تطوير الكفاءات النحوية لطلاب الصف الحادي عشر في اللغة العربية. وقد كشفت النتائج عن فاعلية الفصل المقلوب على نحو ما تجلت في الفروق الإحصائية المهمة بين المجموعتين التجريبية والضابطة وحجم التأثير (F = 0.35). مثلما أظهرت الدراسة تجريبيًا الكفاءات النحوية التي يحتاجها طلاب الصف الحادي عشر. ونظرًا للميزات المحتملة للفصل المقلوب التي تربط بشكل فعال بين عمل الطلاب في المنزل والمدرسة، فقد تحسن أداء الطلاب في الكفاءات النحوية. لقد غير التعليم المقلوب منزل الطلاب إلى بيئة فعالة للتعلم. ساعدت الأساليب الحديثة، وهي محاضرات الفيديو في Edmodo و WiziQ و YouTube، في تعلم الطلاب. وأظهرت هذه الأساليب إمكانات في جذب انتباه الطلاب. فضلًا عن أن الاستخدام الحر للطلاب لهذه الأساليب في أي وقت يلبي اختلافاتهم الفردية أيضًا. لقد كان التقييم التجريبي للكفاءات النحوية التي توصلت إليها الدراسة فاعلًا في تنظيم تدريس القواعد النحوية والالتزام باحتياجات الطلاب. ويجب أن تتبع الكتب المدرسية للكفاءات اللغوية كفاءات دقيقة تعمل على تنظيم تدريس القواعد النحوية وتقييمها، والتي يجب أن تستند إلى أدلة تجريبية.
- الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
-
يمكن الإفادة من نتائج هذا البحث على النحو الآتي:
- أوصت هذه الدراسة بأن تعكس الكتب المدرسية لطلاب الصف الحادي عشر التقييم التجريبي للكفاءات النحوية التي يحتاج إليها هؤلاء الطلاب.
- أحد القيود التي تواجه الدراسة هو أنها لا تلبي وجهات نظر الطلاب والمعلمين حول الفصل المقلوب. يجب أن تدمج الدراسات المستقبلية وجهات نظر المعلمين والطلاب لإجراء تحقيق دقيق في الموضوع. إن أخذ مواقف الطلاب في الاعتبار عند اختيار استراتيجية التدريس أمر بالغ الأهمية للمعلمين. ونظرًا للتأثير الإيجابي للفصل المقلوب في تدريس الكفاءات النحوية، توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات حول تأثير هذه الاستراتيجية على تدريس مواضيع مختلفة من قواعد اللغة العربية لمعرفة كيف يمكن أن تساعد الناطقين باللغة العربية الأصليين في تعلم قواعد اللغة العربية.
وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي:
- تدريب المعلمين في برامج متخصصة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في أساليب التدريس
- توفير كافة التقنيات والبنية الأساسية اللازمة لتطبيق الفصل المقلوب
- استخدام أساليب واستراتيجيات تدريسية مختلفة ومتنوعة تقوم على دمج التكنولوجيا في التعليم، وتسهم في تفاعل الطلبة، وتشركهم في عملية التعلم
- تنويع أساليب تقييم الكفايات النحوية وطرق قياس نتائج التعلم واستخدام أدوات موضوعية لقياس الكفايات النحوية
- مراعاة التوازن بين إدراج الكفايات النحوية في كتب اللغة العربية في المدارس الثانوية (نظام المقررات) والمستويات التعليمية الأخرى.