تحت التـجربـة

ترجمة البحث العلمي

العودة الى بحوث زاي العلمية
مناهج تدريس مهارات الكتابة باستخدام الكتابة الإبداعية (دراسة للمتعلمين الهنود)
  • وصف عام للبحث
  • هذا بحث جمع بين الكمي والنوعي، سعى الباحث فيه إلى دراسة فاعلية الكتابة الإبداعية في تعلم اللغة والصعوبات التي تواجه تعليمها. وتوزع البحث في خمسة فصول: ففي الفصل الأول جاءت المقدمة ومشكلة البحث وهدف الدراسة وأسئلتها، وفي الفصل الثاني جاءت مناقشة موجزة للأدب التربوي، وفي الفصل الثالث مناقشة منهجية البحث وإطاره النظري وتصميم البحث وطرائقه وأداة جمع البيانات، أما الجزء الرابع، فقد خصصه الباحث لمناقشة نتائج البحث وتحليلها، في حين كان الجزء الأخير من البحث خاتمة لخصت ما خلص إليه البحث.
  • الغرض من البحث
  • الغرض الأساسي للبحث هو استكشاف فاعلية الكتابة الإبداعية لطلبة الصفوف من (2+10) في إحدى مدارس نيودلهي، وتحديد الصعوبات التي يواجهها الطلبة في الكتابة الإبداعية. تركز الدراسة أيضا على الاستراتيجيات التي يواجهها الطلبة لتطوير مهاراتهم في الكتابة الإبداعية وتحسينها. وقد سعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما الصعوبات التي يواجهها طلبة (2+10) في الكتابة الإبداعيّة؟ 2. كيف يحسّن طلبة (2+10) في مدرسة تابعة لـــ (CBSE) في نيودلهي مهاراتهم في الكتابة الإبداعيّة؟ 3. ما مدى فاعلية الكتابة الإبداعية لدى الطلبة؟
  • العينة: نوعها وحجمها
  • اشتملت عينة الدراسة على (40) طالبًا من طلبة (2+10) يدرسون في مدرسة تابعة لـــ (CBSE) في نيودلهي، ينقسمون إلى 20 طالبًا و20 طالبة.
  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • جمع الباحث البيانات عن عينة الدراسة بعد أخذ إذن من المدير ومعلمي الصفوف المعنيين. استخدم الباحث أداتين لجمع البيانات (استبيان ومقابلات). وقد وزع الاستبيان على المشاركين للحصول على البيانات الرئيسة للبحث، ثم أجرى مقابلات مع الطلبة لمزيد من المعلومات والتحقق من البيانات. اشتمل الاستبيان 20 سؤالًا من الاختيار من متعدد ذي التدريج الخماسي، ويجب أن يختار الطلبة إجابة واحدة لكل سؤال. أما المقابلة فكانت بهدف جمع المعلومات التي لم تكن مدرجة ضمن أسئلة الاستبيان.
  • نتائج الدراسة
  • خلصت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية: • الطلبة على استعداد لتعزيز ممارساتهم في الكتابة الإبداعية؛ إذ هم يشعرون بالفضول للكتابة الإبداعية، ويهتمون بالكتابة باستخدام الخيال بدلًا من اتباع إرشادات معلميهم. • يشعر معظم الطلبة ببعض الثقة في الكتابة الإبداعية، بينما يشعر عدد قليل من الطلبة من الثقة بقوة في قدرتهم على الكتابة الإبداعيّة. • عدد كبير من الطلبة يخططون لمهام الكتابة بشكل صحيح، وهناك عدد قليل من الطلبة لا يخططون لمهمة الكتابة بشكل صحيح.
  • الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
  • يمكن الإفادة من نتائج هذا البحث على النحو الآتي: • منح المتعلمين الحرية في اختيار الموضوعات التي يرغبون في الكتابة عنها ضمن حصص الكتابة الإبداعية. • تدريب المعلمين على تطبيق الاستراتيجيات التي تزيد من خيال الطلبة وقدرتهم على الكتابة. • تدريب المعلمين على آليات تقديم التغذية الراجعة والتعزيز المناسب للطلبة في حصص الكتابة الإبداعية، بما يزيد من ثقة الطلبة بأنفسهم وقدرتهم على الكتابة.