ترجمة البحث العلمي

العودة الى ترجمة البحث العلمي
تطوير مهارات الاستيعاب القرائيّ عند طلبة الصف الرابع الابتدائي
  • وصف عام للبحث
  • هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر استراتيجية الفهم القرائي (SQ3R) في تطوير مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة، وتعد هذه الإستراتيجية من أقدم استراتيجيات القراءة وأكثرها شيوعًا، وهي تقنية طوَّرها علماء النفس والمربون من أجل توفير عملية قراءة أكثر إنتاجيّة وفائدة لمساعدة الطلبة في تحسين مهارات الاستيعاب بالإضافة إلى الإدارة الفعالّة للوقت. وتساعد هذه الإستراتيجيّة أيضًا في تنشيط عملية الاستيعاب وتفسير المعلومات والتفاصيل الموجودة في النص بشكل فعال وتذكرها. وقد استخدمت الباحثة استراتيجيّة (SQ3R) لتحسين مهارات الفهم القرائي لسبعة طلبة من الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من مشاكل وتحديات في الفهم القرائي.
  • الغرض من البحث
  • اختبار أثر استراتيجية (SQ3R) في تحسين مهارات الفهم والاستيعاب القرائي للطلبة الذين يعانون من تدنٍ في مهارات الفهم القرائي والاستيعاب. أسئلة الدراسة: • هل توجد فروق بين درجات اختبار الفهم القرائيّ للطلبة قبل التدخل وأثناءه وبعده؟ • كيف يستخدم الطلبة استراتيجية (SQ3R) في تطوير الاستيعاب القرائيّ؟ • ما آراء الطلبة حول هذا التدخل المتمثل بتوظيف استراتيجية (SQ3R)؟
  • العينة: نوعها وحجمها
  • سبعة طلبة من الصف الرابع الابتدائي يعانون من مشاكل في الفهم القرائي، أربعة ذكور وثلاث إناث، وعمرهم 10 سنوات. وبالنسبة إلى الخلفية التعليمية لأولياء الأمور، فقد كانت جميع الأمهات خريجات المرحلة الابتدائيّة، أما الآباء فكان ثلاثة منهم من خريجي المرحلة الابتدائية وأربعة خريجي المرحلة الثانوية، جميع الأمهات كن ربات بيوت، أم الآباء فقد كانوا جميعًا من الطبقة العاملة.
  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • صمّمت هذه الدراسة لتكون دراسة بحثية نوعية، نظر الباحث في مشاكل الاستيعاب القرائيّ بين طلبة الصف الرابع الابتدائيّ، ثم قاس مستويات القراءة والفهم لدى الطلبة وحدّد مهارات القراءة والاستيعاب التي كانت دون المستوى القياسيّ. ولتحسين مهارات الفهم القرائيّ لدى الطلبة، فقد أعدّت الباحثة خطة إجرائية لمدة ثلاث ساعات في اليوم، على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة عشرة أسابيع. استخدم في هذا البحث "يوميات المعلم" وثلاثة نماذج مكتوبة في جمع البيانات، هي: • " اختبار الاستيعاب القرائيّ" • " نموذج مقابلة الطالب" • " نموذج ملاحظة الطالب" كما استخدم الباحث ثمانية نصوص تناسب مستوى الطلبة، وكيّف تلك النصوص مع استراتيجية (SQ3R) وأعدّ الأنشطة المناسبة لها.
  • نتائج الدراسة
  • خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: • برنامج القراءة المعتمد على (SQ3R) زاد من مهارات الاستيعاب القرائيّ لدى الطلبة؛ إذ تحسّنت مهارات الطلبة في تحليل المعلومات المرئيّة والتنبؤ بمضمون النص وتدوين الملاحظات حول النص. • تحسّن عدد الكلمات التي يستطيع الطلبة قراءتها في الدقيقة، ونسب التعرف إلى الكلمات بشكل كبير. • أشاد الطلبة باستراتيجية (SQ3R)، لأنها ساعدتهم في فهم النصوص القرائية والاعتماد على أنفسهم في استيعاب المقروء.
  • الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
  • يمكن الإفادة من نتائج هذا البحث على النحو الآتي: • إدراج استراتيجية (SQ3R) ضمن الاستراتيجيات التي يُدرّب عليها معلمو اللغة العربية؛ لمساعدتهم في تطبيقها لتحسين مهارات الاستيعاب القرائي عند الطلبة. • إعداد خطط تدريس النصوص القرائية وفق منهجية مراحل القراءة الثلاث (قبل، وأثناء، وبعد) القراءة، والعناية بالاستراتيجيات الأنسب لكل مرحلة من مراحل عملية القراءة والغاية منها والوقت الذي يحتاجه تطبيقها. • تصميم معدي مناهج اللغة العربية أنشطة القراءة بما يساعد في تنمية مهارات الطلبة القرائية بشكل مستقل مستفيدين من استراتيجية (SQ3R).
  • التوثيق
  • Bulut, A. (2017). Improving 4th grade primary school students' reading comprehension skills. Universal Journal of Educational Research, 5(1), 23-30.