السمات النصية
السمات النصية المُعدلة باللغة الهولندية CEFRGrid تتضمن، بالترتيب: مصدر النص، الأصالة، نوع الخطاب، المجال، الموضوع، طبيعة المحتوى وطول النص.
يؤثر مصدر النص في تعقيد اللغة، لذلك على سبيل المثال، قد تكون للعلامات والقوائم اليومية لغة أبسط وأسهل في الوصول إليها ونيات أبرز من النصوص التحريرية أو الأدبية أو الفنية. وعلى المنوال نفسه، من المرجح أن تكون النصوص التي تنتمي إلى المجال الشخصي أسهل من تلك التي تنتمي إلى المجال المهني أو التعليمي. يشير نوع الخطاب إلى نوع النص، والذي يُعتقد أنه يؤثر في "التعقيد البنيوي". ومن منظور قابلية القراءة، يُعتقد عمومًا أن النصوص الوصفية والسردية أسهل من النصوص التفسيرية والحجاجية.
إن الموضوع وطبيعة المحتوى مرتبطان بتطور المحتوى، ومن ثم فمن المتوقع أن يتناول المتعلمون من المستوى الأدنى الموضوعات التي تتعلق بالاحتياجات الأساسية اليومية الفورية بمحتوى ملموس بينما يتعامل المتعلمون من المستوى الأعلى مع الموضوعات الأدبية والتقنية والأكاديمية بمحتوى أكثر تجريدية. ولكن في الممارسة العملية، لا تنتمي النصوص بالضرورة إلى مجال/نوع واحد أو الآخر، ومن ثم فإنه يكون من الضروري في كثير من الحالات ترجيح السمات المختلفة لتصنيف النص. يتفق الدارسون على أن طول النص يرتبط بصعوبة النص. وهذا ما تؤكده أيضًا دراسات قابلية القراءة. الأصالة هي سمة مهمة للغاية في تحديد صعوبة النص، وهي سمة قابلة للنقاش في مواد تدريس اللغة الثانية على نحو عام. الأصالة لها أبعاد متعددة مثل أصالة النص، وأصالة المهمة، بما في ذلك الغرض والأنشطة والتفاعل وملاءمة اللغة وأهميتها للطلاب المستهدفين. ومع ذلك، في سياق شبكة الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات الهولندية، تشير الأصالة إلى استخدام النصوص الأصلية المكتوبة للمتحدثين الأصليين للغة في مقابل استخدام النصوص التربوية أو المبسطة. وعلى الرغم من أن تعريض الطلاب للنصوص الأصلية أمر مهم لإعداد المتعلمين لاستخدام اللغة في الحياة الواقعية، فإن استخدام النصوص المبسطة يوفر مدخلات مفهومة مفيدة تساعد على فهم اللغة واكتسابها على المدى الطويل وتتوافق مع الاحتياجات اللغوية والتواصلية للمتعلمين، وخصوصًا في بداية تعلم اللغة ووسطه.
سمات اللغوية
تتقاطع الأبحاث التي أجريت في مجال اللغة الثانية حول ملفات الكفاءة وقابلية قراءة النصوص في مجال اللغة الثانية في اهتمامها بجوانب اللغة التي تميز بشكل خاص مستويات الكفاءة/الصعوبة المختلفة والتي تميز مستوى عن آخر. وعادةً ما تتضمن هذه السمات الشكلية مثل المفردات والقواعد وعلامات الخطاب والسمات الأسلوبية البارزة. ومن المهم تمثيل السمات الصحيحة في النصوص المدخلة لأنها ستعزز مخرجات الطلاب.
من السمات اللغوية المهمة التي يُجمِع الخبراء على أنها تؤدي دورًا مهمًّا في تحديد صعوبة النص والتأثير في قابلية الفهم هي المفردات. تحدد معرفة الطلاب بالمفردات مقدار الوقت الذي يستغرقونه لقراءة النص ومعالجته وفهمه. ففي المستويات الدنيا، يجب أن تكون الكلمات بسيطة وملموسة؛ يمكن أن يكون تكرار الكلمات الرئيسية مفيدًا أيضًا إذ يقلل من الوقت وعبء معالجة المحتوى ويزيد من الفهم. وبعبارة أخرى، ينبغي أن تتميز النصوص الموجهة إلى مستويات أدنى بمفردات يومية بسيطة ومألوفة وعالية التردد، في حين تتميز النصوص ذات المستوى الأعلى بمفردات أقل تكرارًا وتنوعًا.
القواعد النحوية هي ميزة أخرى مهمة تؤثر في صعوبة النص لأنها مرتبطة بحمل الذاكرة العاملة للقراء عند معالجة الجمل. تكون الجمل الأقصر أسهل من الناحية النحوية لأنها تحتوي على "عدد أقل من الكلمات لكل عبارة اسمية، وعدد أقل من الكلمات قبل الفعل الرئيسي للجملة الرئيسية، وعدد أقل من الكلمات القائمة على المنطق". كما أنها تحافظ على أن الجملة الموازية تميل إلى أن يكون لها بنية نحوية قابلة للمقارنة، مما يجعل معالجة وفهم النص أسهل. وعلى العكس من ذلك، تكون الجمل الأطول معقدة في البنية عادةً وتحتوي على جمل متعددة (تابعة و/أو نسبية). إن وجود أكثر من مُعدِّل أو كلمات عديدة قبل الفعل الرئيسي، يفرض ضغطًا كبيرًا على ذاكرة العمل لدى المتعلمين، مما يؤخر أو يعوق معالجة النص وفهم المحتوى. وعلى نحو مماثل، يمكن أن يكون ترتيب الكلمات الصعب عقبة أمام المتعلمين أثناء محاولتهم فهم النص. ومن ثم يجب أن تتميز الجمل في المستويات الأدنى بهياكل بسيطة ومألوفة وجمل قصيرة ذات مُعدِّل واحد، في حين يجب ترك الهياكل المعقدة والتبعية لمستويات أعلى.
تعمل علامات الخطاب والسمات الأسلوبية البارزة، مثل أدوات الربط وحروف العطف والوسائل والمحددات والمكثفات والتراكيب اللفظية وما إلى ذلك، على تحسين تماسك النص ومن ثم، فهي تساعد على الفهم. وفي النصوص ذات المستوى الأعلى، تحتوي الجمل على علاقات معقدة، مما يُظهر المزيد من عدم الاستمرارية والانتقال ومن ثم تكون أكثر تطلبًا للمعالجة والفهم. وهكذا، مع ازدياد طول النصوص وتعقيدها، تصبح هناك حاجة إلى المزيد من أدوات الربط وعلامات الخطاب من أجل "توضيح وربط الأفعال والأهداف والأحداث والحالات المنقولة في النص" وتسهيل الفهم.