بحوث زاي العلمية

العودة الى بحوث زاي العلمية
ربط القرائية بالأيديولوجيات المنهج الدراسي
  • وصف عام للبحث
  • تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين تعليم القراءة والكتابة (القرائية) والأيديولوجيات المنهجية الأربع الرئيسية: الأكاديمية العلمية، الكفاءة الاجتماعية، المتمركزة حول المتعلم، وإعادة البناء الاجتماعي. تسلّط الدراسة الضوء على كيفيّة تأثير هذه الأيديولوجيات في تعريف القرائية وطرق تدريسها، مع التركيز على أهميّة اختيار الأيديولوجيات التي تتماشى مع احتياجات المجتمعات وتعدّ الطلاب لفهم العالم وتغييره. تدعو الدراسة إلى تطوير برامج إعداد معلمين تجمع بين دور معلم القرائية والناشط الاجتماعي، خاصة في عالم يتّسم بعدم اليقين والتنوع.

    تبدأ الدراسة بقصة فاطمة، طالبة كانت تتردّد في تحليل جملة عربية رغم دقة تحليلها، لأنها شعرت أن القرائية لا تقتصر على النطق الصحيح أو التحليل النحوي، بل يجب أن تشمل فهم القيم الاجتماعية والسياق. تطرح الدراسة تساؤلات حول كيفية تأثير الأيديولوجيات المنهجية في تعريف القرائية ووظائفها، وتدعو إلى إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين لتلبية احتياجات الطلّاب في عالمٍ متغيّر.

  • الغرض من البحث
  • يهدف البحث إلى تحقيق ما يلي:

    استكشاف كيفية اختلاف تعريف القرائية ووظائفها بناءً على الأيديولوجيات المنهجية الأربع:

    • الأكاديمية العلمية: ترى القرائية كمجموعة من المهارات العالمية.
    • الكفاءة الاجتماعية: تركز على استخدام القرائية في سياقات حياتية واقعية.
    • المتمركزة حول المتعلم: تعتبر القرائية عملية بناء معنى من خلال التفاعل بين الطالب والنص.
    • إعادة البناء الاجتماعي: ترى القرائية كأداة لتمكين الطلاب من فهم العالم وتغييره.

    تحديد كيفية تأثير هذه الأيديولوجيات في طرق تدريس القرائية وإعداد المعلمين.

  • العينة: نوعها وحجمها
  • تستند الدراسة إلى تحليل نظري لأدبيات الأيديولوجيات المنهجية وتطبيقاتها في تعليم القرائية. لا تتضمّن الدراسة عينةً محدّدة، بل تعتمد على تحليل نقديّ للأدبيات والأبحاث السابقة.

  • إجراءات تنفيذ الدراسة
  • جمع البيانات:

    • تم جمع البيانات من خلال مراجعة الأدبيات والأبحاث المتعلقة بالأيديولوجيات المنهجية وتعليم القرائية.
    • تم تحليل النتائج بناءً على الافتراضات والأهداف الخاصة بكل أيديولوجية.

    تحليل البيانات:

    • تم تحليل البيانات لتحديد كيفية تأثير كل أيديولوجية في تعريف القرائية وطرق تدريسها.
    • تمت مقارنة النتائج لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الأيديولوجيات.
  • نتائج الدراسة
  • تم تنظيم نتائج الدراسة حول الأيديولوجيات الأربع:

    الأكاديمية العلمية:

    • ترى القرائية كمجموعة من المهارات العالمية التي لا تتغير باختلاف السياق.
    • تركز على الجوانب التقنيّة مثل الصوتيات والمفردات والقواعد النحوية.

    الكفاءة الاجتماعية:

    • تركّز على استخدام القرائية في سياقات حياتية واقعية.
    • تهدف إلى إعداد الطلّاب ليكونوا أفرادًا منتجين في المجتمع.

    المتمركزة حول المتعلّم:

    • تعتبر القرائية عملية بناء معنى من خلال التفاعل بين الطالب والنص.
    • تشجّع الطلّاب على استخدام معرفتهم السابقة وخبراتهم لتكوين المعنى.

    إعادة البناء الاجتماعي:

    • ترى القرائية كأداة لتمكين الطلّاب من فهم العالم وتغييره.
    • تشجّع على التحليل النقدي للنصوص والقضايا الاجتماعية.
  • الإفادة التي يقدمها البحث للمعلم العربي في مجال تعليم مهارات القراءة والكتابة
  • اختيار الأيديولوجيات المنهجية المناسبة:

    • يجب على المعلمين اختيار الأيديولوجيات التي تتماشى مع احتياجات طلّابهم ومجتمعاتهم.
    • هذا يضمن أن يكون تعليم القرائية ذا صلة وذو معنى للطلاب.

    تطوير برامج إعداد المعلمين:

    • يجب أن تجمع برامج إعداد المعلمين بين تعليم القرائية والنشاط الاجتماعي.
    • هذا يُعدّ المعلمين لمواجهة الاحتياجات المتنوعة للطلّاب في عالم ٍمتغيّر.

    استخدام نصوص ثقافية متنوعة:

    • يجب على المعلمين استخدام نصوصٍ ثقافيّة ٍذات صلة لتعزيز فهم الطلاب للعالم من حولهم.
    • هذا يساعد الطلّاب على ربط القرائية بتجاربهم الشخصيّة وسياقاتهم.

    تشجيع القرائية النقديّة:

    • يجب تشجيع الطلّاب على الانخراط في القراءة والكتابة النقديّة.
    • هذا يمكّن الطلّاب من فهم وتحديد القوى الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة التي تشكّل حياتهم مما يمكّنهم من قراءة "الكلمة والعالم".
  • التوثيق
  • Harb, M., Taha Thomure, H. Connecting literacy to curriculum ideologies. Curric Perspect 40, 27–33 (2020).